التخطي إلى المحتوى

تشغل أسعار الذهب في مصر فئة كبيرة من المواطنين، حيث يهتم به المستثمرون، المدخرون، أصحاب محلات الصاغة والشباب المقبلين على الزواج.

وقد لامس سعر الذهب اليوم 1305.5 دولار للأوقية في التعاملات الصباحية بالأسواق العالمية، مستهدفاً أعلى مستوياته السعرية خلال الأيام الماضية لتكسر حاجز 1300 دولاراً، وذلك بعد تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم بنسبة 5% على جميع الواردات الآتية من المكسيك، مما زاد من معدل مخاوف تباطؤ الاقتصاد العالمي، الأمر الذي أدى إلى زيادة الطلب على المعدن النفيس لاعتباره ملاذ آمن.

واتجهت أسعار الذهب العالمية نحو تحقيق أول مكاسبها الشهرية منذ يناير الماضي، وزاد السعر حوالي 1.4% منذ بداية الشهر الحالي، ومكاسب حوالي 0.8% هذا الأسبوع (وهو الأسبوع الثاني على التوالي لصعود المعدن).

وقد ارتفعت أسعار الذهب في مصر اليوم حوالي 4 جنيهات للجرام، مدفوعة بالصعود العالمي لسعر الخام، غير ارتباط ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب بعوامل آخرى كـ قانون العرض والطلب، وسعر الدولار الأمريكي مقابل الجنية المصري في البنوك المصرية.

متوسط أسعار الذهب اليوم بمحلات الصاغة في مصر بدون مصنعية:

متوسط أسعار الذهب اليوم بمحلات الصاغة في مصر

قد تشهد أسعار الذهب في مصر بعض التفاوت الطفيف (50 قرش – 200 قرش) في سعر الأعيرة المختلفة بمحافظات مصر المختلفة.

متوسط أسعار الذهب اليوم بأسواق المال في مصر:

متوسط أسعار الذهب اليوم بأسواق المال في مصر

متوسط أسعار الذهب خلال الأيام السابقة في مصر:

متوسط أسعار الذهب في الأيام السابقة في مصر

مناجم الذهب في مصر:

يوجد في مصر حوالي 270 موقع ذهب، منهم 120 موقعاً ومنجماً معروفين تم استخراج الذهب منهم قديماً، وتتوزع المناجم في مصر إلى 4 قطاعات:

  • القطاع الشمالي الواقع شمال طريق (سفاجا / قنا)، ويضم مناجم (فاطيرى، روح الحديد وأم بلد) .
  • القطاع الأوسط الممتد من جنوب طريق (سفاجا / قنا) حتى جنوب طريق (إدفو / مرسى علم)، ويضم حوالي 62 موقعاً للذهب، أشهرها مناطق السد، أم الروس، البراميه ،السكرى، دنجاشو أبو مروات.
  • القطاع الجنوبي الشرقي الواقع جنوب برانيس على البحر الأحمر، ويضم حوالي 7 مواقع للذهب، أشهرها مناطق حوتيت، روميت وكروبباى.
  • القطاع الجنوبي الواقع في نطاق وادي العلاقي، ويضم حوالي 19 موقعًا للذهب، أشهرها أم جريات، جيمور، أم الطيور، سيجه وشاشوبة.

أهم مناطق استخراج الذهب في مصر:

يتركز إنتاج الذهب في مصر في ثلاثة مواقع بالصحراء الشرقية هي جبل السكري ، ومنطقة حمش ، ووادي العلاقي.

  • منجم السكري

منجم ذهب ضخم يقع في منطقة جبل السكري على مسافة 30 كيلو متر جنوبي مرسى علم، تم اكتشافه عام 1995 م، وبدأ العمل به عام 2009 م، وتم إنشاء مصنع متكامل لإنتاج الذهب والفضة والنحاس بالمنطقة، ويعد من أكبر 10 مناجم في العالم من حيث الاحتياطي والإنتاج، حيث قدرت قيمة الاحتياطي الموجود به حالياً حوالي 15.5 مليون أوقية، كما تم إنتاج ما يقرب من 85 طن من الذهب منذ 2010 وحتى الآن، تقدر قيمتها بحوالي 2.8 مليار دولار بمتوسط إنتاج 120 ألف أوقية سنوياً.

  • منجم حمش

يقع على بعد 100 كم غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية بالقرب من محمية وادي (الجمال / حماطة) ، وتم فيه إنتاج أول سبيكة ذهبية تجريبية لأول مرة في مصر عام 2007 م، ولا تتم فيه عمليات الإنتاج يشكل منتظم.

  • منجم وادي العلاقي

يقع على بعد 250 كيلو متر جنوب شرق مدينة أسوان بجنوب مصر، وكانت نتائج الاستكشاف مُثمرة في مناطق سيجا وأم شاشوبة وحايمور، حيث تم اكتشاف الذهب بكميات اقتصادية وبمعدلات تركيز مرتفعة تتراوح من 2 إلى 4 جرام في الطن.

الهيئات المشرفة على مناجم الذهب:

تتولى الإشراف على مناجم الذهب هيئة الثروة المعدنية التي يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1896 م، حيث كانت تسمى المساحة الجيولوجية المصرية، وبعد عامين تكون جهاز حكومي جديد هو مصلحة المساحة المصرية والذي ضم المساحة الجيولوجية، وفي عام 2004 م تم تحديد تبعية المناجم والمحاجر لوزارة البترول، والتي توجد في هيكلها الرئيسي 5 إدارات مركزية هي: المساحة الجيولوجية، المشروعات التعدينية، المعامل، المناجم والمحاجر، والخدمات الفنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *