التخطي إلى المحتوى

تماسكت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء، لتحوم قرب أعلى مستوى لها خلال ثلاثة أشهر، وبحلول الساعة 05:16:53 بتوقيت نيويورك ارتفع الذهب في المعاملات الفورية إلى 1324.85 دولار للأوقية (الأونصة) في التعاملات الصباحية بالأسواق العالمية، واستقر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة عند 1328.30 دولار للأوقية.

 وقد انتهت تعاملات أمس الإثنين بالأسواق العالمية بارتفاع سعر الذهب لأعلى مستوى له في اليوم عند وصوله في المعاملات الفورية إلى 1324.67 دولار لأوقية (الأونصة) وذلك عند الساعة 21:06:31 بتوقيت نيويورك.

وقد أحدث ضعف المعنويات بسبب تضرر العلاقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين إلى حدوث تباطؤ عالمي وسعى المستثمرين لأصول الملاذ الآمن، حيث أثرت الحرب التجارية الممتدة بين أكبر دولتين اقتصاديتين في العالم سلباً على الأسواق المالية لتُضعف إقبال المستثمرين على المخاطر، وتراجعت قيمة أسواق الأسهم العالمية ما يزيد عن تريليوني دولار في مايو الماضي.

وتسعى الولايات المتحدة إلى تحقيق فرص متساوية مع الصين بعد عشرات السنوات من الممارسات التجارية غير العادلة، لكن صرحت هولندا أن الرسوم الجمركية ستلحق الضرر بالتجارة العالمية.

وتسببت قتامة الآفاق الاقتصادية في دفع المتعاملين لزيادة الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة عاجلاً وليس آجلاً، وحث الضعف في أسواق الأسهم والمؤشرات الواضحة على خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى اكتساب الذهب أهمية بالغة، مما دفع المستثمرين إلى سوق الذهب مجدداً.

أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 462019 في أسواق المال العربي:

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في أكثر أسواق المال العربية كـ مصر، السعودية، الكويت ، الإمارات، قطر، اليمن، البحرين، عُمان، العراق، الأردن، لبنان، فلسطين، المغرب، الجزائر وليبا.

اسعار الذهب اليوم الثلاثاء 4-6-2019 في اسواق المال العربي
يرجى ملاحظة أن هذه الأسعار ليست ثابتة، بل تتغير صعوداً أو نزولاً بمرور الساعة، حسب تحركات أسواق المال بكل دولة.

سعر الذهب اليوم الثلاثاء 4-6-2019 بمحلات الصاغة في مصر دون مصنعية:

يختلف سعر المصنعية والدمغة حسب نوع عيار الذهب وباختلاف محلات الصاغة من محافظة إلى أخرى ومن تاجر إلى اَخر، ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة ما بين 30-65 جنية حيث تمثل في الأغلب نسبة تتراوح من 7-10% من سعر جرام الذهب.

سعر الذهب اليوم الثلاثاء 4-6-2019 بمحلات الصاغة في مصر دون مصنعية

محفزات أسعار الذهب:

بالنظر إلى أهمية سعر الذهب في السوق العالمية، فإنه من الضروري فهم العوامل التي تحدد قيمته:

  • الاستقرار

بما أن الاستقرار يعتبر الأداة المالية الأساسية التي تقوم عليها العملات العالمية، فإن الذهب يعد أحد الأصول الآمنة إلى حد ما، حيث تميل أسعاره إلى الارتفاع في أوقات الاضطراب، وتتجه الحكومات والمستثمرين إليه كوسيلة احتياطية ضد عدم اليقين.

 على العكس من ذلك، تنخفض أسعار الذهب عادة في الأوقات التي تشهد استقراراً، حيث إن سبل الاستثمار المحفوفة بالمخاطرة والتي قد تكون أكثر ربحية تصبح أكثر قابلية للتطبيق.

  • العرض والطلب

 كما هو الحال مع معظم الأصول في السوق المفتوحة، فإن زيادة الطلب على الذهب (لصنع المجوهرات، أو تصنيع منتجات طبية وصناعية وتكنولوجية معينة) تؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب (بافتراض أن معدل العرض ثابت).

ومن ناحية أخرى، غالباً ما يكون لضعف معدل الطلب تأثير معاكس على قيمته، مما يؤدي إلى انخفاض السعر (بافتراض أن العرض ثابت).

  • الارتباط بالدولار الأمريكي

 يظل الدولار الأمريكي هو آلية التسعير القياسية للذهب، فعندما تزداد قيمة الدولار الأمريكي، يصبح الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للدول الأخرى التي ترغب في الشراء، وبالتالي ينخفض معدل الطلب، وهذا هو سبب وجود علاقة عكسية بين الدولار الأمريكي وسعر الذهب بوجه عام.

 بالإضافة إلى ذلك، عندما يبدأ الدولار في فقد قيمته، يتطلع المستثمرون إلى الذهب كملاذ آمن، مما يساعد على دفع سعره نحو الارتفاع.

  • البنوك المركزية

تتحكم البنوك المركزية في الدول المتقدمة (أماكن مثل أوروبا وأمريكا الشمالية) في العديد من احتياطيات الذهب في العالم، ونتيجة لذلك تتمتع هذه البنوك بقدرة تسعير هائلة في أسواق الذهب العالمية، فإذا قامت البنوك برفع معدل تعرضها للذهب أو خفضه مرة واحدة (ولو على نحو طفيف)، فسيكون لذلك تأثير كبير على سعر الذهب، لذلك تعتمد البنوك المركزية على التزام مشترك (غير رسمي) بالامتناع عن الانخراط من جانب واحد في مبيعات الذهب على نطاق واسع، وهو الأمر الذي من شأنه أن يزعزع استقرار الأسواق العالمية.

  • الصناديق المتداولة في البورصة

 تهدف الصناديق المتداولة في البورصة بشكل عام إلى محاكاة سعر الذهب بدلاً من التأثير عليه، برغم ذلك تمتلك العديد منها كمية كبيرة من الذهب الفعلي، لذلك فإنه يمكن للتدفقات الداخلة والخارجة منها أن تؤثر على سعر المعدن النفيس، من خلال تغيير العرض والطلب الفعلي في السوق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *