التخطي إلى المحتوى

المصريين بعد أيام قليلة من الآن السنة المالية الجديدة من بداية يوليو وتنتهي في نهاية يونيو 2020، والذي من المتوقع أن يشهد على تنفيذ عدد من الإجراءات الاجتماعية التي قدمها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مما يسهم في الوجه من أعباء الحياة، ويدعم حماية ستراتا الاجتماعية لبعض المجتمع.

مع اقتراب شهر يوليو، تقوم مصر، في البنود التالية، برصد أهم التدابير التي يجب تطبيقها في بداية السنة المالية:

1 – المنح الدورية والخاصة للموظفين:
يتوقع موظفو الهيئة الإدارية للدولة بموجب قانون الخدمة المدنية الحصول على بدل دوري اعتباراً من الأول من تموز/يوليه بنسبة 7 في المائة من أجر العمل بحد أدنى 75 جنيهاً، والعاملين في الجهاز غير الخاضعين لـ اللوانك E الخاصة من 10٪ الحد الأدنى أيضا 75 جنيه.

ويناقش البرلمان مشروع قانون بشأن دفع الإعانات العادية والخاصة لموظفي الجهاز الإداري، بغية الموافقة على السنة المالية الجديدة.

2 – بدل استثنائي لموظفي الدولة:
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن في 30 آذار/مارس أنه سيدفع بدلًا استثنائيًا لموظفي الجهاز الإداري للدولة بقيمة قطع قدرها 150 جنيهًا، والتي بدأت في يوليو/تموز.

3- زيادة الحد الأدنى للأجور:

وفي الإجراءات الاجتماعية، أعلن الرئيس السيسي أيضاً أن رفع الحد الأدنى للأجور لموظفي الجهاز الإداري للدولة من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه، مع رفع الحد الأدنى من الدرجات الأخرى.

4 – زيادة المعاشات بنسبة 15 في المائة
قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي زيادة المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيهاً، بدءاً من يوليو/تموز، ووافق عليها البرلمان لعدة أيام.

وفي نهاية المطاف، وافق مجلس النواب على مشروع القانون الذي قدمته الحكومة بشأن الزيادة في 11 حزيران/يونيه.

5 – زيادة الحد الأدنى للمعاش التقاعدي:
وأقر البرلمان مشروع القانون لزيادة الحد الأدنى للمعاش التقاعدي إلى 900 جنيه استرليني، بدلا من 750 جنيها.

ورفعت الحكومة الحد الأدنى للمعاش التقاعدي بنسبة 50 في المائة من 500 جنيه إلى 750 جنيها.

6- تقديم أكبر حركة ترقيات للموظفين في البلاد:
وكان الرئيس السيسي قد أعلن في مارس/آذار أن القرارات الاجتماعية تشمل تقديم أكبر ترقيات للعمال في البلاد لكل من التقى بالوقت اللازم للترقية حتى 30 يونيو/حزيران.

أصدر رئيس المنظمة المركزية وBestuurowerheid قراراً لضمان أن يكون الموظفون الذين قدموا مستويات حياتهم المهنية حتى 30 يونيو 2019، الحد الأدنى من نفس شروط الخدمة التي يتمتع بها كل مستوى وظيفي إلى مستويات بداية يوليو، ولكن ترقية الموظف لا يجوز أن تتجاوز مستوى وظيفي واحد.

كما قرر القرار أن شاغلي الوظائف الكتابية والفنية تم تعيينهم في الدرجة الخامسة قبل صدور القانون رقم 81 لعام 2016، وهو ما لا يقل عن خمس سنوات حتى 30 يونيو 2019، إلى المستوى الرابع من ” ب “ب “.

واعتباراً من 1 يوليو/تموز، يحق للموظف الحصول على أجر العمل عن العمل، أو راتبه السابق بالإضافة إلى مكافأة ترقية بنسبة 5% من هذا الراتب، أيهما أكبر، وفقاً للإعلان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *